اتحاد النقابات العمالية الفلسطينية الجديدة يستعرض واقع العمال والعمل النقابي في فلسطين

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 26 نوفمبر 2018 - 4:06 مساءً
اتحاد النقابات العمالية الفلسطينية الجديدة يستعرض واقع العمال والعمل النقابي في فلسطين

 

اتحاد النقابات العمالية الفلسطينية الجديدة
يستعرض واقع العمال والعمل النقابي في فلسطين


في اجتماعها المنعقد في رام الله يوم السبت 3/3/2018 استعرضت اللجنة التنفيذية لاتحاد النقابات العمالية الفلسطينية الجديدة واقع العمال والعمل النقابي في فلسطين ارتباطا بالأوضاع السياسية القائمة والتي تشهد هجمة مسعورة وشرسة من قبل الاحتلال تستهدف النيل من إرادة الشعب الفلسطيني وفرض وقائع سياسية واجتماعية تعمل على تقويض المشروع الوطني الفلسطيني ، في الوقت الذي تزداد فيه متطلبات تعزيز الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام والالتزام بقرارات المرجعيات السياحية للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها قرارات المجلس المركزي الفلسطيني . والعمل على تخفيف الأعباء الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها قطاعات واسعة من جماهير شعبنا جراء الارتفاع المتواصل في معدلات البطالة والفقر ، من خلال اعتماد سياسات اقتصادية واجتماعية عادلة .


واستعرض المجتمعون التطورات الجارية على صعيد وحدة العمل النقابي الفلسطيني ، وما يتعلق بالكونفدراليه النقابية الفلسطينية التي يجري الحديث عنها ولا زالت محدودة في إطار اتحادين فقط علما إن مكونات العمل النقابي من اتحادات ونقابات أوسع بكثير مما يدور في الحوارات ، وغياب الحديث عن برنامج وطني ونقابي يوحد العمل النقابي الفلسطيني ، ويعزز مكانة العمل النقابي ودوره في مجمل جوانب الحياة الفلسطينية ، وتعتمد أصول العمل المؤسساتي واستقلالية النقابات وسيادة مفاهيم الشفافية والمسائلة ومحاربة كل أشكال الترهل الإداري والفساد . إضافة إلى الانضباط للثوابت الوطنية الفلسطينية (حق العودة وتقرير المصير والدولة المستقلة عاصمتها القدس) وتعزيز دور النقابات في مناهضة التطبيع ومقاطعة دولة الاحتلال ومؤسساته المختلفة وفي مقدمتها الهستدروت كمنظمة صهيونية كان لها دور كبير في تهجير الشعب الفلسطيني ولا زالت تمثل احد الأدوات الرئيسة للاحتلال في ممارسة كل أشكال القهر والتمييز ضد عمل الفلسطينيين وتعمل على تشجيع الاستيطان .

 


وجدد الاتحاد مطالبته الجهات الرسمية ذات الاختصاص بضرورة توسيع دائرة الحوار النقابي والمجتمعي حول قانون التنظيم النقابي وإتاحة المجال أمام كافة الاتحادات والنقابات والمجتمع المدني وكل المعنيين بالقانون وصولا الى اتفاق اجتماعي على قانون تنتظم نقابي ينضبط لأصول وقواعد الاتفاقيات والمواثيق الفلسطينية والعربية والدولية .ويضمن حرية العمل و التنظيم النقابي  .


وقدم كل من أمين عام الاتحاد محمد بليدي وأمين سر الاتحاد محمد جوابره تقريرا حول أنشطة الاتحاد والمهام التي تم انجازها على صعيد متابعة قضايا العمال مشيرا إلى أن الاتحاد يتابع اليوم أكثر من 350 قضية عمالية داخل الخط الأخضر وعشرات القضايا المحلية في المحاكم الفلسطينية واستقبال الاتحاد عددا من الوفود العمالية الأجنبية وتعزيز علاقاته مع أكثر من جهة نقابية عالمية في مقدمتها لجان التضامن النرويجية الفلسطينية  .

وتطرق التقرير إلى مشاركة الاتحاد ونقاباته المنضوية في إطاره العديد من الفعاليات الوطنية والنقابية من ضمنها حملة الحد الأدنى للأجور والأجر المتساوي كما نظم الاتحاد حملة من الفعاليات الثقافية من خلال عقد العديد من ورشات العمل التي تناولت التعريف بقانون العمل الفلسطيني والضمان الاجتماعي والحد الأدنى للأجور وتنظيم منتدى عمالي بتاريخ 10/شباط 2018 في طولكرم ناقش فيها مجموعة من الأوراق التي تضمنت قضايا المرأة العاملة مقدمة من مسؤولة دائرة المرأة في الاتحاد “فاتن ابو ناصر” . وواقع العمال في المنشات الفلسطينية والعاملين داخل الخط الأخضر إسرائيل” قدمها المحاميان “جاسر خليل وعطاف رشرش ” والحماية الاجتماعية منجد ابو جشوالحد الأدنى للأجور “عفاف غطاشه” والمقاطعة والمناهضة والتطبيع “محمود نواجعه” وورقة بعنوان العمال الفلسطينيين ضحايا الاحتلال والعنصرية ” محمد جوابره . وأدار جلسات المنتدى كل من سندس كمال وأسامة عطوه واحمد صليح وانتهى المنتدى بمجموعة من التوصيات التي سيتم صياغة برنامج عمل الاتحاد على أساسها .
وفي نهاية الاجتماع ناقش المجتمعون المهام القادمة والفعاليات التي سيتم تنفيذها وخاصة في يوم المرأة العالمي والأول من أيار عيد العمال العالمي .

 

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اتحاد النقابات العمالية الفلسطينية الجديدة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.